5. لجنة الخدمات التعليمية

يكون أحد أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم، رئيسا لهذه اللجنة، لديه خبرة في مجال الخدمات التعليمية، وتكون مهام هذه اللجنة، تنسيق العمل بين جميع العاملين في مجال الخدمات التعليمية لضمان تنفيذها بالشكل الأمثل، والتركيز على ما يلي:

5.1. التنسيق بين أعضاء هيئة التدريس في القسم لتحديد المواصفات الفنية للأجهزة التعليمية والبحثية والمستلزمات والوسائل، واعتماد المعايير المناسبة للمورد الأنسب.

5.2. دراسة طلبات الشراء | الواردة من أعضاء هيئة التدريس في القسم، وتقديم التوصيات المناسبة لصاحب الصلاحية في اتخاذ القرار المناسب للشراء، أو إحالته إلى الجهات ذات الاختصاص، لاتباع ما يلزم بخصوص توريدها، بالسعر المناسب وفي الوقت المحدد لكل ما يلي:

5.2.1. الأجهزة المعملية التعليمية والبحثية.

5.2.2. المستلزمات التعليمية.

5.2.3. الوسائل التعليمية.

5.3. التنسيق بين احتياجات أعضاء هيئه التدريس بالقسم، من الأجهزة والمستلزمات والوسائل، وبيان عددها أو كميتها، ونوعيتها، لتنظيم حجم الطلب منها، وتوريده للاستفادة من مرايا الخصم النقدي والدعم الفني وعبرها من المرايا المقدمة من الموردين.

5.4. التنسيق مع لجنة الخدمات التعليمية في الأقسام الأخرى بالكلية، للاستفادة من الأجهزة والمستلزمات والوسائل الموجودة، لضمان الاستثمار الأمثل لها وتقليل مستويات الهدر فيها.

5.5. تقييم الخدمات المقدمة في المعامل التعليمية والبحثية، وقياس ملاءمتها لمتطلبات الخطط الدراسية للأقسام، في مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا، ومتطلبات البحث العلمي، وإرسال نتائج التقييم إلى لجنة التطوير والجودة للاستفادة منها في أعمالها.

5.6. إدارة المخاطر التعليمية، والعمل على وضع خطة استراتيجية على مستوى القسم لمواجهة جميع الأخطار المحتملة في العملية التعليمية : قبل وأثناء حدوثها، والإجراءات التي تكفل عدم وقوعها، أو التنبيه والتحذير قبل ذلك.

5.7. ضمان وجود متطلبات السلامة في جميع المعامل والمختبرات، والتأكد من وجود وسائل السلامة باستمرار، واتباع إجراءات الوقاية من المخاطر، وتنفيذ إجراءات السلامة الفورية عند حدوث أي خطر.

5.8. التأكد من أن جميع الإجراءات مكتوبه في نماذج موحدة على مستوى القسم، في كل العمليات التحليلية في المخابر، وفي جميع الطرق التعليمية والبحثية والتجريبية في المعامل، والتركيز على الآتي:

5.9. اسم التحليل أو الطريقة.

5.9.1. موقع ورقم المعمل الذي سيتم فيه إجراء الطريقة أو المختبر الذي سيتم فيه إجراء التحليل.

5.9.2. الأجهزة المستخدمة في الطريقة أو المواد المستخدمه في التحليل.

5.9.3. بيان نوعية المواد المستخدمه في الطريقه أو التحليل، وبيان المخاطر الناتجة عند استخدامها.

5.9.4. وصف دقيق للتحليل أو الطريقة، وبيان المخاطر المحتملة والنتائج المتوقعة.

5.9.5. اتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة.

5.9.6. طريقة تصريف المواد الكيميائية المستخدمة في التحليل والناتجة عنه، وكيفية التخلص منها.

5.10. دراسة كل ما يتم إحالته من رئيس القسم إلى اللجنة، والرفع بالمقترحات المناسبة أو اتخاذ القرارات المناسبة في حدود الصلاحيات الممنوحة أو المفوضة من صاحب الصلاحية بشكل مكتوب.

مؤشرات الأداء:

1. وجود دليل المعامل والمختبرات.

2. وجود دليل المواصفات للأجهزة والمستلزمات والوسائل.

3. وجود معايير لاختيار المورد الأنسب.

4. عدد طلبات الشراء التي قامت اللجنة بالموافقة عليها، ونسبتها من إجمالي الطلبات المقدمة إليها للدراسة سنويا.

5. عدد المعامل و / المختبرات التي التزمت بوضع إجراءات مكتوبة لتأمين متطلبات السلامة ونسبتها من العدد الإجمالي في القسم.

6. عدد المعامل البحثية المطورة من إجمالي عدد المعامل البحثية بالقسم سنويا.

7. معدل توفر أجهزة الحاسب الآلي بالنسبة الى عدد الطلاب في القسم ( عدد أجهزة الحاسب الآلي إلى عدد الطلاب في القسم) سنويا.

8. معدل رضا أعضاء هيئة التدريس والطلاب عن كفاية الخدمات التعليمية سنويا.

9. معدل رضا المستفيدين عن جودة المعامل البحثية سنويا، من أعضاء هيئة التدريس، والباحثبن، والطلاب.

10. معدل رضا المستفيدين من أنشطة اللجنة سنويا.