لجنة الخطط والمناهج

يترأس عميد الكلية هذه اللجنة، وإذ تعذر ذلك فأحد رؤساء الأقسام، أو أحد أعضاء هيئة التدريس في الكلية ومن في حكمهم، يتم اختياره بناء على تميزه وخبرته في مجال الخطط الدراسية والمناهج، وتكون مهام هذه اللجنة ما يلي:

3.1. ﺗﻨﺴﻴﻖ اﻟﻌﻤﻞ ﺑﻴﻦ ﺟﻤﻴﻊ اﻟﻌﺎﻣﻠﻴﻦ ﻓﻲ ﻣﺠﺎل اﻟﺨﻄﻂ اﻟﺪراﺳﻴﺔ واﻟﻤﻨﺎﻫﺞ ﻟﻀﻤﺎن ﺗﻨﻔﻴﺬﻫﺎ ﺑﺎﻟﺸﻜﻞ اﻷﻣﺜﻞ، واﻟﺘﺮﻛﻴﺰ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻳﻠﻲ:

3.1.1. اﻟﺘﻌﺮﻳﻒ ﺑﺮؤﻳﺔ اﻟﺒﺮاﻣﺞ ورﺳﺎﻻﺗﻬﺎ وأﻫﺪاﻓﻬا.

3.1.2. وضع آليات محددة لضمان تنفيذ الخطط الدراسية والمناهج، وتحقيق الأهداف المطلوبة.

3.1.3. تحقيق جميع متطلبات الجودة التعليمية لجميع البرامج، وفق معايير المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي، وخطة الجامعة في مجال التطوير والجودة، ومواصفات ومعايير وحدة الخطط الدراسية والمناهج.

3.1.4. تحليل نتائج التنفيذ في نهاية كل فصل دراسي.

3.1.5. تطوير آليات التنفيذ وتحسينها باستمرار.

3.2. مراجعة وتقويم مخرجات البرامج في الكلية، بعد كل عامين دراسيين، وحسب متطلبات سوق العمل واحتياجاته.

3.3. اقتراح برامج جديدة بناء على نتائج التحليل الشاملة، وتحليل احتياجات سوق العمل.

3.4عمل المقارنات المرجعية من الجامعات المحلية، والإقليمية، والدولية ذات السمعة الأكاديمية المتميزة، والبرامج ذات الجودة المعتمدة داخليا وخارجيا، في جميع عمليات التقويم والمراجعة، من أجل إيقاف البرامج أو تويرها أو استحداثها.

3.5.اقتراح المحكمين الداخليين والخارجيين والدوليين للبرامج المطورة والجديدة.

3.6.دراسة كل ما يتم إحالته من عميد الكلية أو من وكيل الكلية للشؤون التعليمية والأكاديمية إلى اللجنة، والرفع بالمقترحات المناسبة أو اتخاذ القرارات المناسبة في حدود الصلاحيات الممنوحة أو المفوضة من صاحب الصلاحية بشكل مكتوب.

مؤشرات الأداء:

1. ﻋﺪد اﻟﺒﺮاﻣﺞ اﻟﺘﻲ ﺗﻢ ﺗﻘﻴﻴﻤﻬﺎ داخليا، وخارجيا، في السنة.

2. ﻋﺪد اﻟﺒﺮاﻣﺞ اﻟﺘﻲ ﺗﻢ ﺗﻄﻮﻳﺮﻫﺎ ﺑﻨﺎء ﻋﻠﻰ ﻧﺘﺎﺋﺞ اﻟﺘﻘﻮﻳﻢ ﺳﻨﻮﻳﺎ.

3. ﻋﺪد اﻟﺒﺮاﻣﺞ اﻟﺘﻲ ﺗﻢ اﺳﺘﺤﺪاﺛﻬﺎ ﺑﻨﺎء ﻋﻠﻰ ﺗﺤﻠﻴﻞ اﺣﺘﻴﺎﺟﺎت ﺳﻮق اﻟﻌﻤﻞ ﺳﻨﻮﻳﺎ.

4. ﻋﺪد اﻟﺒﺮاﻣﺞ اﻟﻤﻄﻮرة، و/أو المستحدثة، في السنة.

5. ‬ﻧﺴﺒﺔ اﻟﺒﺮاﻣﺞ اﻟﺘﻲ ﺗﻘﻮم ﺑﺘﻘﻮﻳﻢ اﻟﻤﺨﺮﺟﺎت ﺳﻨﻮﻳﺎ.

6. ﻧﺴﺒﺔ اﻟﻤﻘﺮرات اﻟﺪراﺳﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﻢ ﺗﻘﻴﻴﻤﻬﺎ وﻣﻘﺎرﻧﺘﻬﺎ ﻣﻊ ﻣﻘﺮرات دراﺳﻴﺔ ﻣﻤﺎﺛﻠﺔ ﻓﻲ ﺟﺎﻣﻌﺎت‬ ﻣﺮﺟﻌﻴﺔ، من حيث المحتوى، والكتاب الدراسي، وطرق التدريس، والمخرجات المتوقعة، وآليات التقييم.

7. ﻧﺴﺒﺔ اﻟﻤﻘﺮرات اﻟﺘﻲ ﺗﻢ ﺗﻄﻮﻳﺮﻫﺎ ﺑﻨﺎء ﻋﻠﻰ ﻧﺘﺎﺋﺞ اﻟﺘﻘﻮﻳﻢ ﺳﻨﻮﻳﺎ.

8. ﻧﺴﺒﺔ اﻟﻤﻘﺮرات اﻟﺘﻲ ﺗﺴﺘﺨﺪم ﻧﻈﻢ ﺗﻌﻠﻢ اﻟﻜﺘﺮوﻧﻴﺔ ( البلاك بورد مثلا) سنويا.

9. ‬ﻣﻌﺪل رﺿﺎ اﻟﻤﺴﺘﻔﻴﺪﻳﻦ ﻣﻦ أﻧﺸﻄﺔ اﻟﻠﺠﻨﺔ.