2. لجنة الإرشاد الأكاديمي وشؤون الطلاب

يكون أحد أعضاء هيئة التدريس في القسم أو من في حكمهم رئيس هذه اللجنة، ويتم اختياره بناء على تميزه في مجال الإرشاد الأكاديمي، والأنشطة الطلابية، وتكون مهام هذه اللجنة كما يلي:

2.1.1 تنسيق الجهود في عمليات الإرشاد الأكاديمي بالقسم، والتركيز على الآتي:

2.1.1. المشاركة في تنفيذ خطة الكلية / القسم بخصوص استقبال الطلبة الجدد، والمساهمة في اليوم المفتوح مع الطلاب الجدد، لبيان الحقوق التي يتمتع بها الطلاب، والالتزامات الواجبة عليهم، وتوضيح الأنظمة التي تسير بموجبها العملية التعليمية، وبيان الخطط الدراسية لكل مسار أكاديمي في القسم.

2.1.2. تحديد المرشدين الأكاديميين على الطلاب من أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم بالقسم قبل بداية الفصل الدراسي.

2.1.3. معالجة جميع عمليات الإرشاد الأكاديمي، باتباع إجراءات واضحة وسهلة ومعتمدة من صاحب الصلاحية عبر جميع قنوات الاتصال المتاحة.

2.1.4. النظر في الأعذار التي يقدمها الطلاب عن غياب المحاضرات أو الاختبارات وفق الأنظمة والقوانين النافذة، وحسب الإجراءات المعتمدة.

2.1.5. تقديم الدعم المادي والنفسي والمعنوي اللازم للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.

2.1.6. دراسة أوضاع الطلاب المتعثرين وتقديم الحلول المناسبة لتجاوز الحالة التي وصلوا إليها.

2.2. تنسيق الجهود في عمليات الشؤون الطلابية بالقسم، والتركيز على الآتي:

2.2.1. التنسيق مع عمادة شؤون الطلاب في كل ما يتعلق بالأنشطة الطلابية.

2.2.2. وضع خطة لجميع الأنشطة الطلابية، الفنية والرياضية والثقافية والعلمية والترفيهية، يتم تنفيذها داخل الكلية/ القسم.

2.2.3. تشجيع المبادرات الطلابية، وتقديم الدعم المناسب لها، ورعايتها، وتنفيذها بالتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص.

2.2.4. تقييم جميع الأنشطة الطلابية، وتقديم المقترحات المناسبة لتحسينها باستمرار.

2.3. ترشيح الطلاب المتميزين إلى المجالس واللجان التي يحق للطلاب المشاركة في عضويتها بالكلية والقسم.

2.4. ترشيح الطلاب الموهوبين والرواد في الفنون والرياضة والعلوم إلى الجهات ذات الاختصاص بالجوائز التي تمنح داخل القسم والكلية أو في خارجها، عبر قنوات الاتصال الرسمية.

2.5. دراسة كل ما يتم إحالته من رئيس القسم والرفع بالمقترحات المناسبة أو اتخاذ القرارات المناسبة في حدود الصلاحيات الممنوحة أو المفوضة من صاحب الصلاحية بشكل مكتوب.

مؤشرات الأداء:

1. عدد الطلاب الذين تلقوا إرشادا أكاديميا خلال العام الدراسي وحسب الفصل الدراسي الواحد.

2. معدل رضا الطلاب للإرشاد الطلابي أكاديميا ومهنيا في نطاق عمل اللجنة بالقسم.

3. نسبة الطلاب الذين شاركوا في الأنشطة الطلابية خلال العام الدراسي وحسب الفصل الدراسي الواحد.

4. نسبة الطلاب الذين شاركوا في كل نشاط طلابي خلال العام الدراسي وحسب الفصل الدراسي الواحد.

5. وجود خطة للأنشطة الطلابية خلال العام الدراسي.

6.عدد الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة الذين استفادوا من الخدمات والرعاية بالقسم في العام الدراسي وحسب الفصل الدراسي الواحد.

7. عدد الطلاب الذين حصلوا على جوائز تقديرية في الأنشطة الطلابية بالقسم، والكلية، والجامعة، والمملكة، وعلى المستوى الدولي، في العام الدراسي.

8. معدل رضا الطلاب على الأنشطة الطلابية في نطاق عمل اللجنة بالقسم.

9. وجود آليات واضحة لاختيار الطلاب الذين يتم تعيينهم في المجالس التي يحق لهم العضوية فيها.