لجنة الدراسات العليا والبحث العلمي

يعتبر وكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي رئيسا لهذه اللجنة، وإذ تعذر ذلك فأحد أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم، يتمتع بخبرة كافية في مجال الدراسات العليا والبحث العلمي، وتكون مهام هذه اللجنة كما يلي:

4.1. تنسيق الجدول الدراسي للاب الدراسات العليا في مرحلتي الماجستير والدكتوراه، ومراعاة الآتي:

4.1.1.1. جدول العبء التدريسي للكلية (مجموع جداول العبء التدريسي في الأقسام).

4.1.1.2. توزيع الطلاب على الشعب الدراسية لكل مقرر دراسي.

4.1.2. اعتماد إجراءات واضحة وميسرة في اللكية بخصوص تسجيل المقررات الدراسية والحذف والإضافة، وتسجيل الرسائل العلمية في الماجستير والدكتوراه.

4.1.3. التنسيق مع عمادة الدراسات العليا في كل ما يتعلق بعمليات التحويل والتأجيل والحرمان والانقطاع وطي القيد وإعادته.

4.1.4. التنسيق مع الإدارة العامة للمنح في كل ما يتعلق بقبول الطلاب الدوليين في برامج الدراسات العليا، حسب الأنظمة النافذة والإجراءات المتبعة.

4.1.5. تنسيق جدول الاختبارات في الكلية بالتعاون مع عمادة الدراسات العليا، مع مراعاة ما يلي:

4.1.5.1. اتماد جدول توزيع الطلاب على القاعات حسب الخطة الدراسية لكل قسم.

4.1.5.2. نشر التعليمات الخاصة بالاختبارات بكل الوسائل المتاحة.

4.1.5.3. تهيئة القاعات بكل ما يلزم سير العملية الاختبارية للطلاب بالشكل الأمثل.

4.1.5.4. ضمان عدم وجود اختبار للطالب في نفس الوقت.

4.1.5.5. العمل على عدم وجود اختبارين للطالب في نفس اليوم.

4.1.5.6. اعتماد جدول توزيع أعضاء هيئة التدريس على القاعات، مع ضمان تحقيق العدالة والموضوعية.

4.1.5.7. اعتماد إجراءات واضحة وميسرة لتنظيم عملية الاختبارات في الكلية؛ من حضور الطالب قبل وقت إلى قاعة الاختبار، وتوزيع الأسئلة على القاعات، وتعبئة كشوفات الحضور والغياب، وبدء خروج الطالب من قاعة الاختبار، واستلام وتسليم كراسات الإجابة.

4.1.5.8. تطبيق الأنظمة والقوانين المتبعة حسب الحالة: محضر غش، إحداث شغب أو إثارة فوضى في القاعة خلال الاختبار.

4.1.5.9. اعتماد إجراءات واضحة وميسرة لتشكيل لجان المناقشة للرسائل العلمية في الماجستير والدكتوراه، وآليات منح الدرجات من كل عضو مناقش، ورفع الدراسات العليا، للمجالس العلمية المختصة.

4.1.6. تنسيق جداول الاختبارات البدلية للطلاب، حسب الأنظمة والقوانين المتبعة، ومراعات كل ما ورد في الفقرة (4،1،4).

4.1.7. العلمل على مل ما يلزم لضمان سير عملية الاختبارات بالشكل الأمثل، وإيجاد الحلول المناسبة في الوقت المناسب.

4.1.8. اعتماد تقارير سير الاختبارات، واتخاذ ما يلزم لمعالجتها، واقتراح التوصيات المناسبة للمستقبل.

4.1.9. تنفيذ آليات تظلم الطالب لنتائج الاختبارات، ومعالحة كل الحالات التي ترد إلى اللجنة، وفق اللوائح والأنظمة المتبعة.

4.1.10. تطوير شروط القبول للدراسات العليا ومعاييرها، والعمل على تحسينها باستمرار.

4.1.11. تحديث برامج الدراسات العليا القائمة من خلال مراجعتها، وتقييمها، وضمان تحسينها باستمرار.

4.1.12. استحداث برامج جديدة للدراسات العليا، بناء على احتياجات سوق العمل، وحاجة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لها في المملكة، وفق رؤية 2030، وخطة الجامعة الاستراتيجية.

4.2. تنسيق العمل بين جميع العاملين في مجال البحث العلمي لضمان تنفيذها بالشكل الأمثل، والتركيز على ما يلي:

4.2.1. التنسيق مع عمادة البحث العلمي، ومراكز البحوث والدراسات في الجامعة بكل ما يتعلق باجراءات البحوث وتقديم المقترحات البحثية للجهات الداعمة.

4.2.2. تحفيز أعضاء هيئة التدريس على تقديم المقترحات البحثية للجهات الداعمة.

4.2.3. دراسة المقترحات البحثية لطلاب الدراسات العليا، وضمان مطابقتها للمنهجيات البحثية، وملاءمتها للاهتمامات البحثية التي تعمل الكلية على تحقيقها، التي تخدم الجامعة والمجتمع.

4.2.5. توير المعامل البحثية في الكلية، واستثمارها بالسكل الأنسب في كل ما يلتعق بالعمليات البحثية.

4.2.6. تقديم كل ما يلزم لمساعدة المعيدين في الابتعاث إلى الجامعات ذات السمعة الأكاديمية المتميزة، والتي تحتل مراكز متقدمة في التصنيف الدولي للجامعات.

4.2.7. تقديم كل ما يلزم لمساعدة المعيدين المبتعثين، واقتراح الحلول المناسبة للتحديات التي تعترض دراستهم وبحوثهم.

4.2.8. تحفيز أعضاء هيئة التدريس على النشر العلمي لبحوثهم في الدوريات العلمية المصنفة عالميا.

4.2.9. تقييم كل العمليات الخاصة بالبحث العلمي، والنشر العلمي، وتقديم المقترحات المانسبة، والعمل على تحسينها باستمرار.

4.3. دراسة كل ما يتم إحالته من عميد الكلية أو من وكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي إلى اللجنة، والرفع بالمقترحات المناسبة أو اتخاذ القرارات المناسبة في حدود الصلاحيات الممنوحة أو المفوضة من صاحب الصلاحية بشكل مكتوب.

ﻣﺆﺷﺮات اﻷداء:

1. عدد برامج الدراسات العليا التي تم تقييمها داخليا، وخارجيا، في السنة.

2. عدد برامج الدراسات العليا التي تم تويرها بناء على نتائج التقويم سنويا.

3. عدد برامج الدراسات العليا التي تم استحداثها بناء على تحليل احتياجات سوق العمل سنويا.

4. نسبة المقررات الدراسية التي تم تقييمها ومقارنتها مع مقررات دراسية مماثلة في جامعات مرجعية، من حيث المحتوى، والكتاب الدراسي، وطرق التدريس، والمخرجات المتوقعة، وآليات التقييم.

5. نسبة المقررات التي تم تطويرها بناء على نتائج التقويم سنويا.

6. نسبة المقررات التي تستخدم نظم تعلم الكترونية (البلاك بورد مثلا) سنويا.

7. نسبة الطلاب الدوليين في كل برنامج من إجمالي الطلاب سنويا.

8. معدل زيادة الطلاب المقبولين في برامج الدراسات العليا سنويا‘ مقارنة بأعدادهم في السنة السابقة.

9. عدد طلاب الدراسات العليا الذين حصلوا على الدرجة العلمية ضمن الفترة المحددة نظاما للتخرج، ونسبتهم من أعداد السنة السابقة.

10. عدد المقترحات التي درستها اللجنة سنويا، وحصلت على الدعم المناسب داخليا(من الجامعة) وخارجيا.

11. عدد الباحثين من أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا الذين استفاددوا من خدمات المعامل البحثية في اللكية سنويا.

121. عدد الباحثن من أعضاؤ هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا الذين استفادةا من خدمات المعمل المركزي في الجامعة، ونسبتهم من إجمالي المستفيدين بالجامعة.

13. نسبة أعضاء هيئة التديس الذين نشروا ورقة بحثية علمية محكمة، واحدة على الأقل، في السنة الماضية.

14. نسبة الأوراق العلمية التي تم عرضها في المؤتمرات العلمية إلى عدد أعضاء هيئة التدريس في لكلية، في السنة الماضية.

15. عدد المعيدين الذين استفادوا من خدمات اللجنة في الابتعاث إلى الجامعات ذات السمعة الأكاديمية المتميزة، والتي تحتل مركزا متقدما في التصنيف العالمي (أقل من 500).

16. عدد المعيدين المبتعثين الذين قدمت لهم اللجنة مساعدة لمواجهة التحديات التي تحول دون تحقيف أهدافهم.

17. عدد الكتب للمقررات الدراسية لبرامج الدراسات العليا بالكلية، المتوفرة في مكتبو الجامعة.

18. معدل رضا المستفيدين من أنشطة اللجنة.