لجنة الاستقطاب

يترأس عميد الكلية هذه اللجنة ، وإذا تعذر ذلك فيكون وكيل الكلية للشؤون التعليمية والأكاديمية رئيسا لها ، وتكون مهام هذه اللجنة تنسيق العمل بين جميع العاملين في مجال استقطاب الكفاءات المتميزة من أعضاء هيئة التدريس والتعاقد معهم ، من خلال مراعاة ما يلي:

6.1. البحث عن الكفاءات المتميزة من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية والعربية والعالمية ، الذين تتوفر فيهم الصفات المتميزة في الجوانب الأكاديمية ، والمهارية ، والقيادية ، والسلوكية الاجتماعية والشخصية ، للتعيين أو للتعاقد معهم.

6.2.اعتماد المعايير التي يجب التقييم على أساسها في قياس مستوى الصفات التي يتميز بها عضو هيئة التدريس في عملية الاستقطاب من أجل التعاقد ، ومنها :

6.2.1 . عمر عضو هيئة التدريس.

6.2.2 . تصنيف الجامعة المتخرج منها.

6.2.3 . عدد سنوات الخبرة التدريسية.

6.2.4 . الخبرة في مجالات لها علاقة بالتخصص الأكاديمي.

6.2.5.الاستشارات العلمية التي قدمها.

6.2.6 . الجامعات التي سبق العمل فيها.

6.2.7 . الترجمة والتأليف.

6.2.8.الجوائز العلمية والدولية التي حصل عليها.

6.2.9. الأبحاث المنشورة في المجلات العلمية آخر سنتين.

6.2.10 . عدد المشاركات في المؤتمرات والندوات العلمية.

6.2.11 .الأبحاث المنشورة في المجلات العلمية آخر سنتين.

6.2.10.عدد المشاركات في المؤتمرات والندوات العلمية.

6.2.11.المساهمة في الأعمال التطوعية.

6.2.12.رئاسة تحرير مجلة علمية أو عضوية فيها.

6.2.13.المهارات واللغات التي يجيدها.

6.2.14.حاجة القسم الفعلية للتخصص.

6.2.15.الحكمة في التوجيه والإرشاد الطلابي.

6.2.16.تحفيز الطلاب على العلم والتعلم.

6.2.17.القدرة على القيادة والريادة والابتكار والإقناع.

6.2.18.الموضوعية والعدالة وعدم التحيز.

6.2.19.سرعة البداهة وحسن التصرف في المواقف الطارئة.

6.2.20.احترام الأنظمة والقوانين ومراعاة العادات والتقاليد.

6.2.21.الثقة بالنفس والقدرة على تحمل المسؤولية.

6.2.22.احترام رأي الآخرين.

6.2.23 . التحلي بالشخصية المتكاملة : الاستقامة ، الأمانة ، الإخلاص ، الانسجام مع الذات في السلوك والرقابة الذاتية.

6.2.24 . التمكن من مادة الاختصاص مع زيادة الثقافة العامة.

6.2.25.الموضوعية في تقييم الطلبة.

6.2.26.استخدام الوسائل التعليمية المناسبة والمتاحة في شرح مفردات المقرر الدراسي.

6.3.التنسيق مع جميع الجهات في الكلية لتأمين كل مقومات البيئة الأكاديمية الجاذبة.

6.4.اقتراح أعضاء هيئة التدريس الذين سيتم العمل على استقطابهم.

6.5.اقتراح أعضاء هيئة التدريس الذين يفضل استبقاءهم وتجديد التعاقد معهم ، بناء على معايير واضحة وآليات قياس محددة وموضوعية ، ومنها:

6.5.1.النشر العلمي في المجلات العلمية المتخصصة.

6.5.2. المشاركة والحضور في المؤتمرات والندوات المحلية والخارجية.

6.5.3.الجوائز وشهادات التقدير.

6.5.4.المشاريع البحثية المقدمة والدعم المقدم لها.

6.5.5.معدل رضا الطلاب.

6.5.6.التميز في كثافة المادة العلمية من خلال البلاك بورد.

6.5.7.المحاضرات العلمية التي ألقاها عضو هيئة التدريس بالقسم والكلية والجامعة.

6.5.8.الشكاوى على عضو هيئة التدريس من الطلاب ، والزملاء ، والإداريين في الكلية ، والقسم ، والكلية ، والجامعة ، والمجتمع.

6.5.9.نتائج الطلبة في المقررات الدراسية المكلف بها.

6.5.10.المساهمة في أعمال القسم وحضور الاجتماعات.

6.5 : 11.المساهمة في أعمال اللجان بالقسم و / أو الكلية.

6.5.12 . المساهمة في العمل الأكاديمي المرتبط بالطلاب ( إرشاد أكاديمي ، مسجل كلية ).

6.5.13.عدد المشاركات في خدمة الجامعة والمجتمع.

6.6.اقتراح أعضاء هيئة التدريس الجدد الذين يفضل التعاقد معهم بناء على معايير واضحة وآليات قياس محددة وموضوعية.

6.7 . التنسيق مع عمادة شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين في كل ما يخص إجراءات الاستقطاب والتعاقد.

6.8 . دراسة كل ما يتم إحالته من عميد الكلية إلى اللجنة ، والرفع بالمقترحات المناسبة أو اتخاذ القرارات المناسبة في حدود الصلاحيات الممنوحة أو المفوضة من صاحب الصلاحية بشكل مكتوب .

مؤشرات الأداء:

1. عدد أعضاء هيئة التدريس الذين تم استضافتهم في الكلية من الحائزين على جائزة نوبل.

2. عدد أعضاء هيئة التدريس الذين تم استضافتهم في الكلية من ذوي السمعة الأكاديمية العالية.

3 عدد أعضاء هيئة التدريس الذين تم استقطابهم من أفضل 200 جامعة على مستوى العالم.

4. عدد أعضاء هيئة التدريس الذين تم استقطابهم من أفضل 500 جامعة حسب تصنيف QS سنويا.

5. نسبة استبقاء أعضاء هيئة التدريس المتميزين.

6. نسبة أعضاء هيئة التدريس الذين يتركون الجامعة لأسباب غير التعاقد إلى إجمالي عدد أعضاء هيئة التدريس .