لجنة الخدمات التعليمية

يكون أحد أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم ، رئيسا لهذه اللجنة ، لديه خبرة في مجال الخدمات التعليمية ، وتكون مهام هذه اللجنة ، تنسيق العمل بين جميع العاملين في مجال الخدمات التعليمية لضمان تنفيذها بالشكل الأمثل ، والتركيز على ما يلي :

5.1.التنسيق بين الأقسام لتحديد المواصفات الفنية للأجهزة التعليمية والبحثية والمستلزمات والوسائل ، واعتماد المعايير المناسبة للمورد الأنسب.

5.2.دراسة طلبات الشراء الواردة من الأقسام في الكلية ، وتقديم التوصيات المناسبة لصاحب الصلاحية في اتخاذ القرار المناسب للشراء ، أو إحالته إلى الجهات ذات الاختصاص ، لاتباع ما يلزم بخصوص توريدها ، بالسعر المناسب وفي الوقت المحدد، لكل ما يلي:

5.2.1.الأجهزة المعملية التعليمية والبحثية.

5.2.2.المستلزمات التعليمية.

5.2.3. الوسائل التعليمية.

5.3 . التنسيق بين احتياجات الأقسام من الأجهزة والمستلزمات والوسائل ، وبيان عددها أو كميتها ، ونوعيتها ، لتنظيم حجم الطلب منها ، وتوريده ، للاستفادة من مزايا الخصم النقدي والدعم الفني وغيرها من المزايا المقدمة من الموردين.

5.4. التنسيق بين الأقسام للاستفادة من الأجهزة والمستلزمات والوسائل الموجودة ، لضمان الاستثمار الأمثل لها وتقليل مستويات الهدر فيها.

5.5. تقييم الخدمات المقدمة في المعامل التعليمية والبحثية ، وقياس ملاءمتها لمتطلبات الخطط الدراسية للأقسام ، في مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا ، ومتطلبات البحث العلمي ، وإرسال نتائج التقييم إلى لجنة التطوير والجودة للاستفادة منها في أعمالها.

5.6.ضمان وجود متطلبات السلامة في جميع المعامل والمختبرات ، والتأكد من وجود وسائل السلامة باستمرار ، واتباع إجراءات الوقاية من المخاطر ، وتنفيذ إجراءات السلامة الفورية عند حدوث أي خطر.

5.7.التأكد من أن جميع الإجراءات مكتوبة في نماذج موحدة على مستوى الكلية ، في كل العمليات التحليلية في المخابر ، وفي جميع الطرق التعليمية والبحثية والتجريبية في المعامل ، والتركيز على الآتي:

5.7.1. اسم التحليل أو الطريقة.

5.7.2.موقع ورقم المعمل الذي سيتم فيه إجراء الطريقة أو المختبر الذي سيتم فيه إجراء التحليل.

5.7.3.الأجهزة المستخدمة في الطريقة أو المواد المستخدمة في التحليل.

5.7.4.بيان نوعية المواد المستخدمة في الطريقة أو التحليل ، وبيان المخاطر الناتجة عند استخدامها.

5.7.5.وصف دقيق للتحليل أو الطريقة ، وبيان المخاطر المحتملة والنتائج المتوقعة.

5.7.6.اتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة.

5.7.7.طريقة تصريف المواد الكيميائية المستخدمة في التحليل والناتجة عنه ، وكيفية التخلص منها.

5.8 . دراسة كل ما يتم إحالته من عميد الكلية إلى اللجنة ، والرفع بالمقترحات المناسبة أو اتخاذ القرارات المناسبة في حدود الصلاحيات الممنوحة أو المفوضة من صاحب الصلاحية بشكل مكتوب. 

مؤشرات الأداء:

1. وجود دليل المعامل والمختبرات.

2. وجود دليل المواصفات للأجهزة والمستلزمات والوسائل.

3. وجود معايير لاختيار المورد الأنسب.

4. عدد طلبات الشراء التي قامت اللجنة بالموافقة عليها ، ونسبتها من إجمالي الطلبات المقدمة إليها للدراسة سنويا.

5. عدد الأقسام التي التزمت بوضع إجراءات مكتوبة لتأمين متطلبات السلامة في المعامل و / أو المختبرات ونسبتها من العدد الإجمالي في الكلية.

6. عدد المعامل البحثية المطورة من إجمالي عدد المعامل البحثية بالكلية سنويا.

7. معدل توفر أجهزة الحاسب الآلي بالنسبة الى عدد الطلاب في الكلية ( عدد أجهزة الحاسب الآلي إلى عدد الطلاب في الكلية ) سنويا.

8. معدل رضا أعضاء هيئة التدريس والطلاب عن كفاية الخدمات التعليمية سنويا.

9.معدل رضا المستفيدين عن جودة المعامل البحثية سنويا ، من أعضاء هيئة التدريس والباحثين ، والطلاب.

10. معدل رضا المستفيدين من أنشطة اللجنة سنويا.